اطعمة تتسبب فى زيادة وزن جسمك

12/13/2017


يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة السمنة ، نتيجة قلة الحركة ، وعدم ممارسة الرياضة بإنتظامٍ ، وتناول الأطعمة بكميات كبيرة ، وتناول الوجبات السريعة التي تحتوي نسباً مرتفعةً من السعرات الحراريّة ، كل هذه
الأمور جميعها تؤثر على مظهر الجسم العام ، وخاصة لدى الإناث ، بالإضافة إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض والأضرار الصحية .
فنلاحظ أن هناك كثير من الأشخاص يزداد و زنهم بطريقة سريعة و غريبة و هم لا يدركون سبب الزيادة في أوزانهم  و ما لا يعلمه كثير من الأشخاص أن هناك أطعمة تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية و تسبب في الزيادة بالوزن ، والجميع يعلم أن أهم العوامل التي تتحكم في إنقاص أو زيادة الوزن هو كمية الطعام الذي يأكله الإنسان .
اطعمة تزيد من من الوزن :
-         منتجات الألبان : تجنبى اللبن والأطعمة المشتقة منه للحفاظ على رشاقة البطن ، قد يسبب تناول هذه الأطعمة إنتفاخ المعدة ، إن صعب الأمر عليك ولا تستطيع تجنب منتجات الألبان ، ففي هذه الحالة عليك بتناول الزبادى العادي بدون سكر أو نكهات مضافة .
-         القهوة : فالقهوة من المشروبات التي تعزز تراكم الدهون في البطن ، لذلك يجب تجنب هذه المشروبات الضارة ، فلابد من التقليل منها بشكل تدريجى .
-         الأطعمة الغنية بالملح : من الصعب تجنب الملح في الأطعمة ، ولكن تناول كميات كبيرة منه قد تسبب العديد من المشكلات الصحية ومنها إحتباس الماء في الجسم ، مما يؤدي لإنتفاخ المعدة ، لذلك من الضروري محاولة تقليل الكمية المستهلكة من الملح في الطعام قدر المستطاع  .
-         الأطعمة الحارة : تعمل البهارات والأطعمة الحارة على تحفيز إفراز العصارات داخل المعدة ، مما يسبب التهيج والشعور بعدم الإرتياح ، ويؤدي أيضا إلى تراكم دهون البطن بشكل كبير .
-         السلطات الجاهزة : لا شك بأن كلمة " سلطة " توحي بشكل تلقائي بكلّ ما هو خفيف وغير دسم ، ولكن معظم السلطات الجاهزة في المطاعم هي في الواقع عكس ذلك تماماً ، إذ تحتوي على مكونات دسمة مثل الأجبان ، المايونيز ، الصلصات الدهنية ، حبوب الذرة ، وقطع الخبز المحمّصة.

-         الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات : تعمل الكربوهيدرات المتمثلة في المكرونة ، الخبز والحلوى على إفساد شكل البطن ، لذا من الأفضل إضافة بالبروتين والحد من استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات .
-         البطاطا المشوية في المطاعم : قد يبدو طبق البطاطا المشوية الخيار الصحي الأمثل ولكن معظم المطاعم تلجأ إلى الزبدة لشوي البطاطا ، مما يضاعف السعرات الحرارية الموجودة ، فعليكى تجنبها.
-         الأطعمة "الخالية من الدسم": ان عبارة "خالي من الدسم" لا يعني بالضرورة خالي من السعرات الحرارية ، فبمجرد أن أحد الأطعمة لا يحتوي على أي دسم ، إلا أن ذلك لا يجعل منه صنفاً صحياً ، لذلك، تأكد دائماً قبل شراء أي سلعة من هذا النوع ، من خلال النظر إلى المعلومات الغذائية .

-         الأطعمة المحفوظة : تعتبر هذه الأطعمة من أكثر الأطعمة الضارة التي تؤثر سلبيا على البطن ، حيث تساعد في تراكم ونشاط الخلايا الدهنية في منطقة البطن ، وخصوصا للأشخاص الذين لا يمارسون أنشطة حركية بالشكل الكافي  .
-         عصير الفاكهة : تحتوي هذه العصائر على كمية كبيرة من السكر ، لذلك يعتبر من الأفضل تناول ثمرات الفواكه الصحيحة بدلا من هذه العصائر الضارة ، وكذلك يمكنها إمداد الجسم بالطاقة اللازمة و تزيد من عملية الأيض مما يساعد في التخلص من دهون البطن سريعا .
-        البطاطس : أُثبتت الدراسات أن تناول ثمرة واحدة مخبوزة من البطاطس يساوي تناول ملعقة كبيرة من السكر ، وتحتوي البطاطس على سعرات حرارية عالية ، رغم ذلك تجعلك تشعر بالجوع سريعا وتتناول كمية طعام أكثر من اللازم .
نصائح لتجنب السمنة
-         ممارسة التمارين الرياضيّة المختلفة : حيث يمكن الانضمام إلى بعض المجموعات لزيادة النشاط
-         الابتعاد عن تناول الأغذية التي تحتوي كميّاتٍ كبيرةً من الدهون المشبعة.
-          تناول الحبوب الكاملة والبقوليّات ، مثل: القمح ،  والفصولياء ، والعدس وغيرها.
-         تجنب تناول الأغذية المقلية ، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تخفض مستوي : السكر، والكولسترول في الدم .
-         تجنّب تناول المعلبات ، أو أية منتجات غير معروفة المصدر، مع مراعاة قراءة المعلومات المدوّنة عليها.
-         الحصول على قسط كافى من النوم ، مع تجنب تناول الأطعمة في ساعات متأخرة من الليل ، وفي حالة الشعور بالجوع فيفضل تناول ثمرة فاكهة .
-         شرب كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم .
-         تناول الوجبات ببطء ، لأن تناولها بسرعة يؤدى إلى ظهور الكرش .
-         الابتعاد عن تناول الفواكه المجففة مثل: المشمش ، والتين ، وذلك لأن هذه الفواكه تحتوى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية .

-         تقليل كمية السعرات الحرارية المأخوذة في اليوم ، والابتعاد عن الأغذية المحتوية على الكربوهيدرات ، والسكريات ، والدهون ، واستبدالها بأطعمة تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم ، كالفواكه ، والخضروات ، والبروتينات .

0 Comments

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر