فوائد الموز واضراره ومكوناته وعدد سعراته الحرارية

12/13/2017
Women and benefits of bananas

الموز يلعب دوراً كبيراً ومهماً بسبب القيمة الغذائية العالية التي يتضمنها ، وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر المهمة .

مكونات الموز البوتاسيوم ، وفيتامين (جأ،ب1،ب2،ب6،د)، والكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والزنك، والنحاس، والسكريات، ومنها؛ السكروز، والغلوكوز، وسكر الفواكه، والألياف .

 فوائد الموز :
هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناول الموز، وهي:

علاج مرض فقر الدم  وذلك لاحتوائه على نسب عالية من عنصر الحديد، الضروري لإنتاج العديد من الهيموغلوبين، والميوجلوبين، والأنزيمات المهمة لتكوين كريات الدم الحمراء.

المحافظة على معدل ضغط الدم الطبيعي  وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر أهمها البوتاسيوم، والصوديوم الضروري لتنظيم السوائل داخل الجسم، وبالتالي التحكم في ضغط الدم، فعندما يتناول الإنسان موزة واحدة، يحصل على نسبة تقدر بحوالي 358 ملغ من عنصر البوتاسيوم، وواحد ملغم من عنصر الصوديوم.

المساعدة في الإقلاع عن التدخين وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات، التي تلعب دوراً كبيراً في تخلص الجسم من جميع آثار النيكوتين، عندما يقرر الإنسان الإقلاع عن التدخين، كفيتامين B6،و فيتامين B12، وعنصر البوتاسيوم، والمغنيسيوم.

 علاج التشنجات العضلية الناتجة عن النقص الحاد في عنصر البوتاسيوم، وذلك من خلال جعله مكون أساسي من المكونات التي تدخل في النظام الغذائي، وخاصة الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية البدنية، من أجل الحصول على الطاقة والحيوية والنشاط الضروري له، دون التعرض للإصابة بأي تشنجات عضلية.

 التخلص من حالة الاكتئاب وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ، الضرورية لتحسين وظائف الدماغ، بواسطة إنتاج العديد من المواد الكيميائية، المهمة في تحسين الصحة النفسية، وجعلها بأفضل حال. 

فوائد الموز للوجه

§        يقضي على البثور والحبوب ، مثل حب الشباب
§        يرطب الجلد ويقيه من الجفاف ؛ لاحتوائه على البوتاسيوم.
§        يزيد من إنتاج الكولاجين ؛ لتواجد فيتامين ج فيه .
§        يزيل من آثار الندوب والحبوب القديمة .
§       يقي الوجه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية .
§       يعالج من الأمراض التي تصيب الوجه مثل الاكزيما والصدفية .
§      يدخل في العديد من المستحضرات التجميلية والعناية ببشرة الوجه.
§      يكافح مظاهر الشيخوخة المبكرة ؛ كظهور التجاعيد ، وظهور الخطوط الدقيقة ، ويشد بشرة الوجه.
§      يفتح من لون البشرة، يقضي على البقع الداكنة فيها.
§      يوحد من لون البشرة.

 أهم الطرق للحفاظ على بشرة الوجه

§        تقشير البشرة  يمكن استعمال السكر البني مع القليل من الزيت وفرك بشرة الوجه به بواسطة حركات دائرية.

§     تجديد خلايا البشرة  من خلال مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الموز المهروس واستعماله على بشرة الوجه .

§        ترطيب البشرة عن طريق استعمال أحد المواد الطبيعية المتواجدة في متناول اليد كالموز، أو التفاح، أو الأفوكادو، أو الكريمات والمرطبات التي تحتوي على مواد طبيعية. شرب كميات كافية من الماء.

فوائد الموز للمعدة

§        يساعد الموز في علاج الاضطرابات المعويّة ؛ وذلك بسبب نعومة قوامه.

§        يقلل من القرح المعدية المزمنة ، ويحمي من تهيّج القرحة ؛ وذلك من خلال تبطينة للمعدة بشكل كامل.

§    يتخلص من التهابات القولون، وذلك لاحتوائه على الألياف والكربوهيدرات التي يسهل هضمها، كما يتخلص من البكتيريا المعوية والسموم الضارة، ويساعد على تكوين الإنزيمات الهاضمة الّتي تساهم في امتصاص المواد الغذائية.
§       يتخلص من الحموضة المعوية والحرقة في المعدة، والإمساك ؛  وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تعمل كمليّن طبيعي، لذلك فإنّ إدخاله في الحميات الغذائية يساعد الأمعاء على إعادة عملها بشكل طبيعي، فبالتالي يتخلص من الترسبات، ويساعد على التغلب على المشكلة دون الحاجة إلى استخدام الأدوية المُسهلة، كما يهدئ الجهاز الهضمي، ويساعده على استعادة الأملاح المفقودة بعد الإسهال.

عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الموز :

§        117 سعرة حرارية للموزة الصغيرة الناضجة .
§        121 سعرة حرارية للموزة الكبيرة الناضجة .
§        192 سعرة حرارية لقطعة واحدة فقط من كعكة الموز.
§        132 سعرة حرارية للكوب الواحد من مزيج الحليب والموز.

أضرار الموز

أضرار تصيب الجهاز الهضمي  وذلك من خلال تناول كميات كبيرة منه ، يؤدي إلى إصابة الإنسان للتعرض للإسهال المفرط، بالإضافة إلى الخلل والاضطرابات في الجهاز الهضمي، ونكون الغازات التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن.

أضرار تصيب الجهاز العصبي  كالإصابة بالصداع والأرق، بالإضافة إلى تعرض الأعصاب للتلف.


أضرار تصيب الجهاز البولي  وذلك لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم، والإكثار من تناوله، يؤدي إلى تعرض الكلى للكثير من المشاكل، وبالتالي الإصابة بالفشل الكلوي.

0 Comments

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر