خطير !عدم نظافة الاسنان وعلاج رائحة الفم الكريهة قد يسبب الإصابة بأمراض مزمنة خاصة مرض السكري

12/30/2017


تعتبر رائحة الفم الكريهة  تكون عند الاستيقاظ من النوم أو بعد الامتناع عن تناول وجبات الطعام لمدة طويلة  من المشاكل التي تسبب الانزعاج للكثير من الأشخاص ، وتسبب هذه المشكلة الكثير من التأثيرات النفسية
والاجتماعية السلبية في عدد كبير من الأشخاص المصابين بها ، والناتجة عن عدة أسباب مختلفة منها ما يتعلّق بالنظافة الشخصيّة كعدم المحافظة على نظافة الفم والأسنان، أو لأسباب مرضيّة تتعلق بإصابة الفم واللثة بالتهابات معينة .

أسباب رائحة الفم الكريهة

§        الإصابة بمشاكل الفم المختلفة، والمتمثلة في تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، وأمراض اللسان، والتهاب سطح اللسان.
§        الإصابة ببعض أمراض الكبد التي تسبب زيادة نسبة الأمونيا في الدم، والتي تنتج رائحة الفم. الإصابة بأمراض نقص المناعة مثل مرض السكر.
§        تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة مثل الثوم، والبصل.
§        إهمال تنظيف الأسنان، وتراكم الأطعمة في الفم، وبالتالي تشجيع البكتيريا التي تشكل رائحة الفم.
§        الإصابة بالتهابٍ فيروسيٍ أو بكتيريٍ في الجهاز التنفسي، وذلك يؤدي إلى خروج سوائل وبلغم من الفم برائحة سيئة.
§        التهاب اللثة وقلة نظافة الأسنان، لِذلك يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات يومياً، أهمّها في فترة الصباح الباكر، كما يُنصح باستخدام خيط الأسنان الطبي الذي يُزيل جميع بقايا الطعام الصغيرة المتراكمة بين الأسنان والأضراس.
§        التدخين والأرجيلة: وهما لا يقتصران على رائحةِ الفم الكريهة بل يُضعفان الأسنان، ويتسبّبان في الكثير من الأمراض المُزمنة أخطرها السرطان.
§        الإصابة بأحد الأمراض المُزمنة خاصّةً مرض السكري.
§        وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمشكلة،
§         مثل: عدم الاهتمام بنظافة الأسنان واللسان ممّا يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام في الفم وتخمرها وبالتالي تكون سبباً لظهور رائحةٍ كريهم للفم،
§        وفي هذا المقال سنذكر بعض الحلول والطرق الطبيعية ولتخلّص من رائحة الفم الكريهة بشكل نهائي.

طرق الوقاية من انبعاث رائحة الفم
تنظيف الأسنان مرتين يوميّاً، والحرص على استعمال خيط الأسنان، والفرشاة الخاصة بالفراغات، وتنظيف اللسان بشكل دائم. استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا بعد استشارة الطبيب، والالتزام بالتعليمات؛ لأنّ الاستعمال المتكرر له يُحدث خللاً في توازن بكتيريا الفم.
الحرص على إزالة طبقة الجير المتراكمة على الأسنان مرة على الأقل خلال العام. مراجعة الطبيب، ومعالجة مشاكل الأسنان واللثة المختلفة.

وصفات طبيعية لإزالة رائحة الفم الكريهة

§       النعناع والقرنفل
طريقة التحضير : تطحن ملعقةٌ كبيرةٌ من النعناع مع ملعقة كبيرةٍ من الزنجبيل وملعقة كبيرة من القرفة ، وبعد ذلك يوضع في وعاء على النار مع كوب ونصف من الماء ، ثم يترك ليغلي مدة ساعة كاملة، وبعدها يترك حتّى يبرد ثمّ يُصفى ويوضع في زجاجة محكمة الإغلاق.

طريقة الاستخدام : يستخدم المزيج لغسل الفم يومياً صباحاً، وبعد تناول الوجبات، وقبل النوم.

§       النعناع والبقدونس
من الأعشاب الطبيعية ذات المفعول القوي في تخفيف الالتهابات ومقاومة الجراثيم إضافةً لقدرتهما على تخليص الفم من رائحته الكريهة .

طريقة التحضير : يتم تحضير محلول منهما بغلي كل من النعناع والبقدونس بكمية من الماء، ومن ثم تصفية الماء .

مرات الاستخدام: مرتين يومياً بالمضمضة به.

§       خل التفاح
يتميز خل التفاح بخصائصه المطهرة والمضادة للميكروبات ، كما أن المذاق الحمضي لخل التفاح يقلل نمو البكتيريا بفعالية في الفم ، وكما أنه يزيل الترسبات التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة .

طريقة الاستخدام : خلط ملعقة كبيرة منه مع كوب من الماء ، ثم تناوله قبل الأكل ، كما يمكن الغرغرة بخل التفاح بعد الوجبات .
§       ماء الورد وبيكربونات الصوديوم
طريقة التحضير : ضعى علبة من ماء الورد متوسطة الحجم في وعاء على النار ، ثم اضيفى ملعقة صغيرة من البيكربونات الصوديوم وملعقة صغيرة من القرنفل المطحون مع الاستمرار في التحريك دون توقف، ثمّ يُترك الخليط على النار لبضع دقائق، وبعدها يُصفى المزيج جيداً، ويُحفظ في زجاجةٍ نظيفة .

طريقة الاستخدام : يستخدم كغسول للفم (مضمضة الفم ) مرتين يوميا فور الاستيقاظ من النوم الصباح وقبل النوم .

§       الفواكه الحامضيّة
تناول البرتقال ، والليمون ، والكيوي يزيد من إنتاج اللعاب في الفم ، ويعمل كمطهر يحافظ على رطوبة الفم، وبالتالي يقلل من نسبة انبعاث الرائحة منه .

§       الماء
عليكى بالإكثار من شرب الماء وذلك لأنه يحافظ على الفم من الجفاف ، ويرطب الفم ، ويجدد اللعاب الموجود فيه ، كما يساعد على التخلص من بقايا الطعام المتناول قبل أن تتحلل وتسبب انبعاث الرائحة من الفم ، ولذلك نحرص على شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.

§       الشاي الأخضر
يحتوي الشاى الاخضر على كمياتٍ كبيرة من المواد ذات الخصائص المضادة لعمليات الأكسدة ، والتي يطلق عليها اسم بوليفينول ، حيث تقلل من نمو وتكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم ، لذلك يننصح بتناول كوب من الشاي الأخضر في كل صباح يومياً.

§       اللبن
أكدت الدراسات أن تناول حصة من اللبن كل يوم، يقلل من كمية البكتيريا والميكروبات المسببة للرائحة.
§       الخس
يخفف الخس من الرائحة المزعجة التي يكونها مركب الميثيل ، الذي يتكون داخل الفم أثناء هضم الأطعمة.

ملاحظة :  في حال لم تتم الاستفادة من هذه الوسائل، يُفضّل مراجعة الطبيب؛ لأنّه في كثيرٍ من الأحيان تنتج رائحة الفم الكريهة عن أسبابٍ مرضيّة تتعلّق بالإصابة ببعض الالتهابات الفيروسيّة، أو الجيوب الأنفيّة، أو مرض السكّر، إضافةً إلى المشاكل التي تُصيب الكلى والكبد، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تنظيف الفم والأسنان جيداً باستخدام الفرشاة والمعجون، مرّتين على الأقل يوميّاً، لا سيما قبل النوم.



0 Comments

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر