كيفية العناية بالبشرة الحساسة حصرى الجزء الثانى

8/21/2017

طيب ليه انتى لازم تعتنى وتهتمى ببشرتك الحساسة ، تعالى نشوف كده
لان بشرتك الحسّاسة تحتاج لاهتمامك وذلك لأنها سريعة التأثر بالعوامل الخارجية ، وكمان معرضة بصورة كبيرة للإصابة بالتجاعيد .

لاحظى ان بشرتك الحساسة فى حالة انك لا تتلقّى عنايةً كافية فهناك
سيحدث الكثير من المشاكل لكى 
مثل: الحكة، والاحمرار، والتهيج.

 اسلوب العناية بشرتك الذي تتبعيه يختلف منك الى امرأة اخرى، لذلك سنعرض اسلوب يمكنك استخدامه وتحذيرات لحماية بشرتك وكيف تعتنى بها

اشياء تسبب تهيج الجلد والحساسية
ü     لاحظى ان نوع الماء المستخدم في الاستحمام ومصدره حيث بيحتوى على معادن ثقيله مثل الرصاص والزنك والمغنيسيوم والنحاس والحديد يمكن أن تسبب لكى تهيج الجلد .

ورغم كل ذلك الا أن تحتل مستحضرات التجميل المرتبة الأولى كسبب رئيسى فى جفاف البشرة .


ü      حقائق حول منتجات التجميل : لا تعتمدى على المنتجات التى مكتوب عليها " للبشرة الحساسة" ، وذلك بسبب اختلاف أسباب الحساسية ومدى قوتها ، فمن الممكن ان لا ينجح المنتج في تخفيف الاحمرار .

ü     للوقاية من أضرار المنتج يتوجب عليكى قراءة المكونات الداخلية في صنع المنتج قبل شرائه .

لو هتبدأى فى برنامج للعناية بالبشرة الحساسة ننصحك بإستخدام منتجات فائقة الرقة للعناية بالبشرة ويمكنك اتباع الخطوات للعناية ببشرتك الحساسة التى موجودة بهذا المقال الكامل الذى خصص لكى .

ازاى تقدرى تعتنى وتهتمى ببشرتك الحساسة
  نضارة البشرة وصفائها التى تحلمى بها ، تتوقف إلى حد كبير على أجزاء الجسم ( الراحة ، الرياضة ، ( الاكل المنظم )
بشرتك تحتاج الى عناية خاصة ولذلك لديكى الان اهم نصائح لكى تهتمى ببشرتك

تعالى نشوف ازاى تعتنى وتحافظى على بشرتك
1-   لازم تخلى بالك انك تواظبى على ترطيب بشرتك بإنتظام

ü     وذلك لان نقص الترطيب من الممكن ان يكون سبب أساسي لكثير من المشكلات الجلدية التي لا ترغبين بها ، خصوصاً إذا كانت بشرتك من النوع الحساس ، وذلك أن البشرة الحساسة هي الأكثر عرضة للجفاف والتهيجات التى تنتج عن فقدان الترطيب اللازم ، وتأكدي من ترطيب بشرتك مرتين يوميًا لحمايتها من الجفاف .

2-   اهتمى بالاكل اليومى لكى

ü     وذلك لان الاكل الصحي يضيف لبشرتك النضارة والحيوية ، و قللى من تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة لانها بتضر بصحة البشرة ، خاصةً في حالة البشرة الحساسة ، لذلك لازم تهتمى جدا بإتباع العادات الغذائية الصحيحة وتجنبي تماما أى اكل غير صحى .

3-   تجنبي التعرض لأشعة الشمس

ü     تعتبر البشرة الحساسة هي الأكثر عرضة للالتهابات نتيجة التعرض لأشعة الشمس كما يتوجب عليكى أن  تتجنبى التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ، وايضا ننصح بإلاهتمام بتطبيق واقي الشمس بانتظام ، لذلك استخدمي واقي شمسي مع معامل وقاية جيد لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، اختاري واقي الشمس مع (   SPF 20او SPF 30  ) وتأكدي من إعادة استخدامه كل ساعتين ، مع استخدامه قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة على الاقل .

ü     ضرورى و لاحظى بالنسبة للنساء اصحاب الجلد الحساس لازم واقي الشمس يحتوى على مكونات واقية من الشمس طبيعية مثل اكسيد التيتاينوم  والتى من غير المحتمل أن تسبب تهيجا حيث انها تحرف الاشعة بدلا من ان تمتصها على عكس مكونات واقيات الشمس الكيميائية التي تعمل على امتصاص الاشعة فوق البنفسجية ، ولذلك اذا كنتى من اصحاب الجلد الحساس عليكى بواقى شمس طبيعى يحتوى مثلا على اكسيد اكسيد التيتانيوم .

4-   اشربي الماء بوفرة

ü     الماء لا شك أن جميع أنواع البشرة تفضل الماء للعناية بها ولا سيما البشرة الحساسة ، والماء يعتبر من أهم النصائح الجمالية لتحفظى على نضارة البشرة بجميع أنواعها هي شرب الماء بوفرة ، الماء يخلصك من جميع المشكلات الجلدية كحب الشباب و البثور والجفاف ، تأكدي من شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا ، وذلك لأن شرب الماء يعمل على ترطيبها ، ومنحها النضارة والحيوية وايضا منحها النعومة الفائقة .

5-   تعاملي مع بشرتك الحساسة برفق

ü     تحتاج بشرتك الحساسة لعناية فائقة ، كما تحتاجى لتنظيفها كويس جداً ، ولكن لا تستخدمي منشفة قاسية على بشرتك ، وبدلًا من ذلك استخدمي قطعة من القماش القطني أو منديل ورقي لتجفيف الوجه ، وذلك لان عند استخدامك المنشفة القاسية على البشرة الحساسة قد يتسبب في جفافها وتهيجها .

6-   لا تنسي إزالة المكياج

ü     عدم تنظيف البشرة وإزالة أثار المكياج قبل الذهاب للنوم يؤذي بشرتك بشدة على اختلاف نوعها، لكن بالنسبة للبشرة الحساسة، قد يكون الأمر أكثر خطورة.

7-   تقشير البشرة

ü     قد يكون استخدام المقشرات التجارية غير آمن على البشرة الحساسة . لذلك، فإن استخدام المقشرات الطبيعية الخالية من أية إضافات كيميائية تعد أفضل وسيلة للعناية ببشرتك الحساسة وذلك مع الحرص على عدم استخدام المقشرات العميقة، والاكتفاء بالتقشير السطحي فقط ، او يمكنك أن تجربي استخدام الجوز أو الفراولة لتقشير البشرة بصورة طبيعية .

8-   عليكى ان تختارى الصابون المناسب

ü     ننصحك بأن تجنبي تمامًا استخدام أنواع الصابون ذات المستويات العالية من معامل الحموضة pH  والبارابين ، فتلك الأنواع تتسبب في جفاف بشرتك ، وتهيج بشرتك الحساسة .

ü     وفي حالة البشرة الحساسة، يفضل استخدام الأنواع الطبيعية من الصابون ، وذلك لانها خالية من الكيماويات والعوامل المبيضة التي قد تؤدي لتلف بشرتك .

9-   تجنبى الخلطات

ü     لا تستخدمي الماسكات أو خلطات البشرة ، بالرغم من فوائدها المختلفة لبشرتك ، الإ اننا ننصحك بعدم استخدامها اكثر من مرة واحدة خلال الشهر . لأن استخدامها من الممكن ان يؤدي الى زيادة جفاف بشرتك وتهيجها ، وخصوصاً تلك الخلطات التي تحتوي على مواد التبييض وذلك لانها تؤدي إلى تلف خلايا البشرة الحساسة .

10-   تجنبى استخدام منشفة خشنة أو أنواع الصوابين القلوية لبشرتك

ü     وذلك لانها تسبب تهيج بشرتك ، ولتنظيفها يمكنك استخدام قطنة ، أو قطعة قماش ناعمة

11-   لازم تجربى مستحضراتك قبل شرائك لها ( تجنبي العطور الصناعية )  

ü     يجب عليكى أن تتجنبى استخدامك للمنتجات التي تحتوي على العطور الصناعية ، وذلك لانها تتسبب في تهيج بشرتك الحساسة.

لاحظى أن العطور الداخلة في مستحضرات العناية بالبشرة : تسبب تهيج لبشرتك  
ü     حيث تعتبر العامل المهيج الأول للبشرة الحساسة ، ولذا يتوجب عليكى ان تختارى المنتجات الخالية من العطور وهناك  مصطلح يسمى (( unscented  وهذا المطلح يشير إلى أن المنتج يخلو تحديداً من الروائح العطرية ولكن لاحظى انه لا ينفي وجود العطور فيها ، وذلك لان الشركات المصنعة للمنتجات تتعمد اضافة روائح محايدة  محايدة لإخفاء العطور الكيميائية .

ü     لا يوجد مانع من استخدام التونر أو منتجات العناية بحب الشباب ولكن التى تحتوى على عناصر مجففه مثل البنزويل بيروكسايد والكحول .

ü     اما بالنسبة لمقشرات البشرة ننصحك أن تختارى انواع ذات حبيبات دقيقة والتى يشار اليها بمصطلح (( micro-beads  أو( micro-spheres)  ولكن خلى بالك استخدمي المنتج على الجلد بلطف وخفة وتجنبي الكشط .

توجد بشكل كبير 3 مكونات في منتجات التجميل التى بتؤدي إلى زيادة حساسية الجلد لديكى
1-    البروبيلين غليكول Propylene glycol: وتعتبر هذه المادة من مهيجات الجلد الأساسية وتدخل في المرطبات، والشامبو، ومنظفات الوجه، وغسول الجسم، ومزيل العرق، وصبغات الشعر والكريمات المضادة للشيخوخة.

2-    اللانولين Lanolin: وهى مادة شمعية طبيعية مشتقة من الصوف ، تدخل مادة اللانولين في كل الصناعات لتشمل مستحضرات التجميل ، ومواد النظافة الشخصية ، وواقيات الشمس ومزيلات الشعر ، اعراض الحساسية الناجمة عن اللانولين : احمرار، وتورم، وحكة، وبثور مملوءة بسائل.

3-    كواتيرنيوم  (Quaternium 15)  مادة حافظة توجد في لوشن الترطيب والشامبو ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية ببشرة الأطفال، وقد ارتبطت بارتفاع معدلات التهاب الجلد التماسي التحسسي (حساسية الجلد التي تظهر على هيئة طفح جلدي نتيجة التلامس المباشر مع هذه المادة ) .

خطوات مهمة لازم تتبعيها :
ü     لا بد من إجراء اختبار بسيط لأي مستحضرات المكياج أو منتجات العناية بالبشرة قبل شراءها ، وتأكدي من خلوها تمامًا من أي مكونات قد تؤدي لتهيج البشرة .

ü     ننصحك أن تجربى اى من تلك المنتجات على مساحة صغيرة من البشرة ، او يمكنك ان تضعي كمية بسيطة من أي منتج على ذراعك لتتأكدي من عدم وجود أي تفاعل لأي من مكوناتها على بشرتك وللتأكد ايضاً من عدم تسببها في حساسية البشرة أو التهابها .

ü     لا تستخدمي أبدًا المنتجات التي تحتوي على الكحول ، اليوريا ، حمض اللاكتيك وغيرها من المكونات القاسية على البشرة الحساسة  ، واستخدمى الصابون الطبيعى 100%  مثل صابون الغار، وصابون زيت الزيتون .

ü     ننصحك ايضا عند اختيارك منتجات التجميل بإستعمال مستحضرات تجميل التي بتكون على هيئة بودرة قدر الامكان . طيب ليه لانها تحتوي على مواد حافظة قليلة جدا .

ü     اعملى على تخفيض كمية من المكونات المسببة لتهيج الجلد ، وهذا يعني بأن مستحضرات التجميل المصنوعة من البودرة أقل نسبيا للمشاكل عن المستحضرات السائلة بالنسبة للنساء اصحاب البشرة الحساسة .

تابعونا فى الجزء الثالث للبشرة الحساسة يمكنك قرأته فى موقعنا الان

0 Comments

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر