رشاقتك وجاذبية مظهرك تظهر مع الرياضة


المرأة والرياضة
تطور المواقف والاعتقادات احدث ذلك تحولاً فى الاسباب التي كان يتوقف عليها اشتراك النساء في الرياضة ففي
معظم دول العالم سجلت الرياضة نمواً وتطوراً بفضل ظهور الثقافة والنشر ولم تكف الرياضة مدينة لوجودها الى أي اختراع اخر ولا تظهر الثقافة والنشر عادة الا عندما ينتقل نمط ثقافي من مجتمع الى اخر او من طبقة الى طبقة اخرى .

ومن المعروف أن ممارسة النشاط الرياضي لا يقتصر على مجموعة معينة من الافراد او جنس من الاجناس واصبحت الرياضة شئ فى غاية الاهمية ونوع من انواع العلاج والتأهيل خصوصاً عند المرأة لتكوينها الفسيولوجي ودورها الاجتماعي فان المرأة اليوم اصبحت تنافس الرجال في ممارسة الانشطة البدنية اضافة الى حاجتها الماسة للممارسة بهدف الحفاظ على صحتها ورشاقتها وحتى حالتها النفسية والانفعالية والاجتماعية .


ü     ما هى مفهوم الرياضة  
الرياضة : هى تطلق على كل مجهود عضلى منتظم ويمارس لفترة زمنية ووفق أسس ومعايير ثابتة .

ü     هل ممارسة الرياضة للرجال فقط كما يظن الكثير من النساء
من الخطأ الكبير أن يظن البعض أن الرياضة للرجال فقط ، فممارسة الرياضة والتفوق فيها للنساء يمكنها أن تتفوق ولو علمت النساء مدى أهمية ممارسة الرياضة وفوائدها الضخمة المهمة جداً لبدأت من اليوم وليس الغد .

ü     هل نافست النساء قبل ذلك الرجال وحققوا الفوز
نعم لقد نافست الكثير من النساء الرجال فى مجالات رياضية مختلفة وحققوا فيها الفوز خاصة فى الرياضيات التى تتطلب الليونة والرشاقة مثل رياضة الجمباز ورياضة الجودو .

ü     ما هى اهم انواع الرياضيات للمرأة
اهم انواع الرياضيات للمرأة نشير إلى أن اعمال المرأة فى المنزل والتى تقوم بها من افضل الرياضيات والتى تستطيع أن تحرق سعرات حرارية كبيرة خلال أدائها لها مثل :

رقصة الزومبا  : وهى تمرين رياضى راقص وبواقع موسيقى لاتينى .

"تمارين السكوات" أو ( القرفصاء )  : وهي تعتمد على مبدأ الوقوف والجلوس بوضع القرفصاء عدة مرات مع مد الذراعين للأمام ودفع الحوض للخَلف.

تمارين البطن :  وذلك من خلال الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين حتى تلامس المرفقين الركبتين في وضع متبادل.

تمارين ركوب الدراجة الهوائية ، وقفز الحبل، والمشي في الطبيعة، أو باستخدام جهاز المشي .

التمارين السويدية : وهي مجموعة من التمارين بدون أجهزة تعتمد على مبدأ الوقوف والجلوس وتحريك الأيدي والأرجل لليمين واليسار ورفع الأيدي والاستلقاء على الأرض، والبدء بتحريك الأطراف ويكرّر التمرين لكل طرف ما بين عشرين إلى ثلاثين مرة وهكذا ؛ ويمكن زيادة عدد المرات مع التقدم في أداء التمارين .

ü     اهمية و فوائد الرياضة للمرأة
§        التخلص من الوزن الزائد والقضاء على الترهلات خاصةً في منطقة البطن والأرداف والأفخاذ.
§        المحافظة على الوزن المناسب للفرد وانقاص الوزن الزائد . 
§        إكساب الجسم الليونة والمرونة، وتقوية العضلات والعظام والمفاصل.
§        الحصول على جسم رياضي جذاب ومتناسق.
§        محاربة مظاهر الشيخوخة وتقدم العمر ، وتحسين الدورة الدموية ، والتخلص من أمراض القلب والشرايين والأوردة.
§        الرياضة تفيد المرأة بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية لشد منطقة البطن ، وتحسين ضخ الدم ، وزيادة إفراز الحليب .
§        الرياضة تساعد على تحسين مزاج المرأة وتقليل الشعور بالوحدة والاكتئاب من خلال النشاط البدني ، وكذلك من خلال ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، أو في مجموعات.
§        تحسين اداء اجهزة الجسم الحيوية كالجهاز الدوري والتنفسي والعصبي والعضلي . 
§        تساعد على زيادة كفاءة عملية حرق المواد الغذائية وتحويلها الى طاقة نافعة . 
§        زيادة الثقة بالنفس والاتزان الانفعالي من خلال التخلص من الضغط العصبي وبالتالي يعمل على الراحة ويقضي على الخجل . 
§        وسيلة فعالة ومفيدة للترويح عن النفس وقضاء وقت الفراغ . 
§        توفر الرياضة فرصة لتجربة خبرات جديدة والشعور بالاطمئنان والاهمية الذاتية . 
§        الروح الرياضية ناتج جانبي لممارسة الرياضية . 
§        تصل بالانسان الى السعادة والفعالية والبهجة . 

ü     دوافع المرأة لممارسة النشاط الرياضي : 

الاشتراك في النشاط الرياضي يجب ان يكون اختيارياً فالاجبار يساعد على اكتشاف المرأة لذاتها ولا يساعد على تنمية التعبير الحر الخلاق والرغبة في المعرفة والابتكار والسعادة الشخصية .

مهما كان نوع النشاط الممارس فإنه يعتمد اساساً على ممارسته على الدافع ، فاذا كان الدافع هو السعادة الشخصية وكان غرض النشاط في ذاته نشاط ترويحي اما الفوائد الجانبية كالصحة واللياقة البدنية والتعرف على اصدقاء جدد وتعلم حقائق ومفاهيم جديدة فتأتي مصاحبة للنشاط ونتيجة للممارسة . 
ومن اهم الدوافع لممارسة النشاط الرياضي :

1- الحاجة الى التعبير والابتكار .
2- الحاجة الى الحركة والنشاط .
3- الحاجة الى ممارسة خبرات جديدة والشعور بالسعادة . 

ü     محاذير ممارسة الرياضة : 
1- الرياضات والانشطة العنيفة التي فيها احتكاك جسدي والتي تعرض الحامل الى اصطدامات او اصابات على مستوى البطن . 
2- الانشطة والتمارين التي تحتوي على حركات الوثب الى اعلى او ارتجاجات او حركات ارتدادية ايقاعية والجري والوثب والطائرة . 
3- رياضات الفروسية والتزلج والجمباز . 

ü   الاحتياطات

لا بد من مراعاة الاحتياطات التالية عند ممارسة التمارين الرياضية : 

1- الابتعاد عن حمل الاثقال . 
2- تفادي الحركات العنيفة والمفاجئة . 
3- الالتزام والانتظام بالتمرين . 
4- التوقف عن التمرين حالة الشعور بالالم او ارتفاع درجة الحرارة . 
5- عدم ممارسة الرياضة في الجو الحار نتيجة للجفاف . 
6- اعتماد نظام غذائي متوازن بالعناصر والاهتمام بالبوتاسيوم والحديد نتيجة للتشنجات العضلية التي تزداد خلال فترة الحمل . 
7- تعويض السوائل والاهتمام بالشرب الماء حتى في حالة عدم الشعور بالعطش .



0 Comments

اظهر تعليقات : جوجل بلس او تعليقات بلوجر